المنطقة الحرة في دبي

نظراً لأن العمل في المناطق الحرة أمر يهم الجميع خاصة في دولة دبي التي تعد العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، لذا اخترنا هذا الأمر للتحدث فيه في هذا المقال لأهميته البالغة.

كبار رجال الأعمال والمستثمرين أصبحوا يسعون لعمل توسعات لمشروعاتهم في المناطق الحرة بدبي بالإضافة إلى أنهم يرغبون بشدة البدء في عمل مشروعات حديثة أخرى.

ولكن لتنفيذ هذا الأمر هم بحاجة إلى تنفيذ متطلبات العمل في المنطقة الحرة وتحديد نوعها، ثم يقوموا بعد ذلك بالتعرف على الخطوات اللازمة لإنشاءهم الشركة التي يحتاجون لها.

العمل في المناطق الحرة

العمل في المناطق الحرة يتمتع بعدد من المزايا فهي تعد منطقة اقتصادية بوجه عام قامت الحكومة بإطلاقها وتقديمها مع عدد من المزايا والتي أبرزها ما يلي:

  • الإعفاءات الضريبية على الضرائب الشخصية والشركات، بالإضافة لعدد من المزايا الجمركية والحوافز الخاصة بالمستثمرين الأجانب وغيرهما.
  • القدرة على التعامل مع الأرباح بصورة كاملة دون وجود أي نقص فيها.
  • توفير تعاملات نقدية مرنة لا تتمتع بأي قيد.
  • توافر ملكية فردية كاملة.
  • لا يوجد رسوم ضريبة للاستيراد أو التصدير.

قامت الحكومة بوضع هذه اللوائح والقواعد لإنشاء المناطق الحرة في دبي، وأيضاً برغم كل ما تم ذكره إلا أنه يلزم التنبيه أن افتتاح أي عمل في إحدى المناطق الغير حرة يحتاج إلى مواطن كفيل ذو نسبة واحد وخمسون بالمائة على الأقل من النشاط التجاري.

وبرغم أن القانون السابق ذكره عدل عليه عام 2018 إلا أن يوجد عدد هائل من المستثمرين ما زالوا يفضلوا إنشائها لشركة داخل المنطقة الحرة وذلك عائد إلى المميزات الضريبية التي تم ذكرها بالأعلى.

النقاط الواجب مراعاتها عند الرغبة في العمل في المناطق الحرة (دبي) وإنشاء شركة بها

هناك عدد من الخطوات القانونية التي يستلزم منك تنفيذها، لكي تستطيع أن تنشأ شركة في المنطقة الحرة بدبي، وهي كما يلي:

  • المظهر القانوني سواء كان لشركة ما أو فرع شركة ما أو حتى مؤسسة.
  • اختيار اسم الشركة.
  • تحديد المقر الخاص بالشركة ليكون ضمن المنطقة الحرة في دبي.
  • إنشاء رخصة وموافقة مبدئية لمزاولة المهنة.

الأنواع

المناطق الحرة في دبي تمتلك نوعان أساسيان، هما:

ويتمثل الفرق بين النوعان في إجمالي أعداد المساهمين والوضع القانوني الخاص بهم في الحالتين أي إذا كان المساهم مساهماً طبيعياً أو مساهماً اعتبارياً.

ليس هذا فقط بل أن كل منطقة حرة بدبي تضم مجموعة قواعد وقوانين مختصة بها ومختلفة عن المنطقة الحرة الأخرى، مما يجعل من الضروري على أصحاب الأعمال أن يتأكدوا من ملائمة وضعية الشركة مع الإرشادات والمتطلبات القانونية الخاصة بالمنطقة الحرة التي يرغبوا العمل فيها.

والجدير بالذكر أن إجمالي عدد المناطق الحرة في دبي يساوي ثلاثين منطقة أو أكثر، وهذا العدد في تزايد مستمر.

المناطق الأكثر شهرة في المنطقة الحرة دبي

من أشهر المناطق في المنطقة الحرة بدبي التي تستطيع اختيار المنطقة الأمثل لك من بينهما لكي تبدأ العمل، هما:

المنطقة الحرة بمطار دبي، وحي دبي للتصميم، ومدينة دبي الطبية، ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، ومدينة دبي للإنتاج، ومدينة دبي للإنتاج الإعلامي، ومدينة دبي للإنترنت، وواحة دبي للسيليكون، ومركز دبي المالي العالمي، وحديقة المعرفة في دبي، ومركز دبي للسلع المتعددة، ومدينة دبي للاستوديوهات، وسلطة المنطقة الحرة لجبل علي، ومدينة دبي للإنتاج، ودبي الجنوب، ومدينة دبي للإعلام، مجمع الذهب والألماس، ومناطق أخرى كثيرة غير ذلك ولكن تلك المناطق تعد المناطق الأشهر في المنطقة الحرة بدبي.

تأسيس شركة فى المنطقة الحرة

تمثل استراتيجية دبي 2025 خريطة طريق جديدة لمستقبل تأسيس الشركات في المناطق الحرة والتي تراعي التغيرات والتطورات التي شهدها القطاع منذ إطلاق رؤية دبي للاستثمار 2020 ، والتي حققت نجاحات يمكن ملاحظتها من خلال النمو المستمر في أعداد السجلات التجارية في الإمارة، والزيادة الكبيرة في عدد الشركات والمؤسسات الفردية..

وتهدف استراتيجية استثمار دبي 2025 التي اعتمدها المجلس التنفيذي لإمارة دبي ، إلى جذب 21 إلى 23 مليون مستثمر بحلول عام 2022 و23 إلى 25 مليون مستثمر بحلول عام 2025، ويرتكز عمل استراتيجية الاستثمار على 5 أولويات، هي استمرار الريادة في الشركات  الأساسية والمتنوعة، وتنويع النشاطات في الشركات والحفاظ على مقومات تأسيس الشركات في المناطق الحرة ذات المستوى العالمي وتعزيز جاذبية دبي وجهةً رائدة للأعمال.

وأكد خبراء في قطاع الاستثمار أن استراتيجية دبي لتأسيس الشركات في المناطق الحرة  تنم عن طموح غير محدود لجعل دبي على رأس الوجهات للمناطق الحرة العالمية، مشيرين إلى قدرة دبي على استقطاب من 23 إلى 25 مليون مستثمر سنوياً بحلول العام 2025 مقارنة بـ 16 مليون مستثمر حالياً بفعل البنية التحتية في قطاعي السياحة والاستثمار اللتين تتمتعان بها الإمارة.

وقال الخبراء إن سمعة دبي أصبحت تتردد في جميع المحافل للمناطق الحرة العالمية بوصفها وجهة ملائمة للمستثمرين كونها تضم طيفاً واسعاً من الخيارات التي تسرّ هؤلاء السياح، وأن هذه الاستراتيجية تمثل داعماً قوياً واستراتيجياً لتعزيز وضع دبي الاستثماري في المناطق الحرة عالمياً.

وأشار الخبراء إلى ضرورة تكاتف جميع الجهات المرتبطة بتأسيس الشركات في المناطق الحرة في دبي لتنسيق الجهود وشحذ الهمم لوضع خطط تتلاءم مع طموحات هذه الاستراتيجية التي اعتبروها تحدياً يحوي عناصر وقدرات يتمتع بها قطاع الاستثمار في دبي دون غيره على مستوى أغلب مدن المنطقة.

وأضاف الخبراء أنه علــى الرغم من أن العدد الذي تستهدفه استراتيجية 2025 قد يبدو ضــخماً للوهــلة الأولى، ولكن بالنظر إلى نمو  تأسيس الشركات في المناطق الحرة في دبي المحقق على مدى السنوات الخمس الماضية، الذي ارتفع من 11 ملــيون مستثمر في 2013 إلى 16 مليون مستثمر بنهاية العام الماضي بنمو 23%، ندرك أن دبي تسير في الاتجاه الصحيح للوصول إلى الهدف المتمثل في استقطاب التدفقات للمناطق الحرة ..

إن استراتيجية دبي المناطق الحرة 2025 والخطط الاستراتيجية التي تستهدف تعزيز نمو تأسيس الشركات في المناطق الحرة في دبي تعبــر عن طموح غير محدود لتعزيز مكانة دبي على خارطة الاستثمار العالمية، مشيراً إلى أن مثل هذه الخطط والاستراتيجيات تشكل خارطة طريق بالنسبة للعاملين في تأسيس الشركات وتعزز الثقة لدى المستثمرين بالقطاع …

قال علي أبو منصر، رئيس مجلس إدارة شركة الرؤية للاستثمار، إن إعلان استراتيجية دبي المناطق الحرة لما بعد 2020 يسهم في تعزيز ثقة صناعة الاستثمار بتأسيس الشركات في المناطق الحرة في دبي ، مشيراً إلى أن اعتماد استراتيجية دبي المناطق الحرة التي تستهدف استقطاب 23 إلى 25 مليون مستثمر بحلول 2025 يضع جميع الجهات في القطاعين العام والخاص أمام تحدٍ جديد يتطلب تعاون جميع الأطراف لتحقيق هذا الإنجاز.

وأضاف أبو منصر أن النهج الجديد الذي تم اعتماده يراعي التطورات والتغيرات التي حدثت خلال الفترة الماضية التي تتمثل في زيادة قوة المنافسة مع وجهات سياحية أخرى، إضافة إلى زيادة دور التكنولوجيا في الترويج الاستثمار في المناطق الحرة وغيرها من الأمور، مشيراً إلى أن تنوع  نشاط الاستثمار سيساهم في رفع معدلات تدفق المستثمرين على مدار العام ..

وقال رياض الفيصل رئيس مجموعة أصايل للاستثمار، إن استراتيجية 2025 أسهمت في توضيح الرؤية بالنسبة لمؤسسي الشركات في المناطق الحرة في دبي ، كما أنها راعت الظروف الجديدة التي ستتم 2020، مشيراً إلى أن هدف الوصول إلى 25 مليون مستثمر بحلول 2020 يتطلب تضافر كل الجهود والأطراف سواء الحكومات أو شركات.

حققت دبي نمواً هائلاً في قطاع تأسيس الشركات في المناطق الحرة على مدار السنوات الماضية، واستقبلت في موسم 2016/‏‏‏‏2017 أكثر من 625 ألف مستثمر كانوا على متن 157 رحلة بحرية سياحية من بينها أكثر من 20 سفينة سياحية عالمية، وذلك بزيادة قدرها 15% على الموسم الذي قبله

.

تشكل استثمار الأعمال مكوناً أساسياً آخر للقطاع تأسيس الشركات  في المناطق الحرة حيث إن الزوّار بهدف الأعمال يساهمون في تحقيق معدل إنفاق يومي مرتفع، ومن الممكن استهدافهم لتكرار الزيارة إلى دبي بغرض الاستجمام الأمر الذي سيلعب دوراً في تحقيق الاستراتيجية

مشيراً إلى أنّ التقدّم الذي تحقّق خلال الفترة الماضية ومحافظة عام 2018 على استقراره يسمح لنا بالبناء عليه لتحقيق الاستدامة في المستقبل ومواصلة النمو، بما يعكس أهداف دبي في  توفير تجارب متنوّعة في تأسيس الشركات في المناطق الحرة ضمن البيئة العالمية للاستثمار التي تمتاز بالتنافسية العالية.

أكد عصام كاظم ، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق الاستثمار في المناطق الحرة والتجاري أن استراتيجية الاستثمار 2022-2025 تمثّل خريطة طريق جديدة لقطاع تأسيس الشركات في المناطق الحرة الواعد في دبي، حيث تراعي التغيّرات والتطوّرات، التي يشهدها القطاع عالمياً، وفــي ذات الوقت تعمل بوتيرة متسارعة

وتتبنى دبي استراتيجية التنوع في الاعتماد على الشركات في المناطق الحرة وعدم الارتهان إلى أسواق محددة، بالإضافة إلى تنوع المنتج الاستثمار في المناطق الحرة الذي توفره الإمارة، الأمر الذي نتج عنه استقطاب شرائح استثمارية جديدة ساهمت في استدامة نمو الاستثمار في المناطق الحرة في الإمارة.

وأظهرت آخر إحصائيات صادرة عن دائرة الاستثمار والتسويق التجاري في دبي مرونة الشركات في المناطق الحرة التي تعتمد عليها الإمارة في التزود بالسياح، حيث استحوذت دول أوروبا الغربية على 21% من مجمل عدد مستثمرين الإمارة، بينما وصلت حصة دول الخليج إلى 18% و17% من دول جنوب آسيا في حين وصلت حصة دول شمال وجنوب شرق آسيا الى 11%.

وقال هلال المري المدير العام لـ دائرة الاستثمار والتسويق التجاري بدبي، إن تأسيس الشركات في المناطق الحرة بدبي  في دبي يمتاز بمرونة وتنافسية عالية، تؤهّله للتعامل مع التحدّيات والتقلّبات التي يشهدها العالم، مؤكداً السعي للحفاظ على المكانة التي حقّقتها دبي، ضمن أبرز وجهات العالم للمستثمرين الدوليين، إذ جاءت في المركز الرابع عالمياً، في وقت نمضي فيه قدماً لتكون الوجهة للمناطق الحرة الأولى عالمياً التي يُوصى بالاستثمار فيها

وتضيف دبي تسهيلات جديدة باستمرار، من أجل استيعاب الأعداد المتزايدة من مؤسسي الشركات في المناطق الحرة. وتستفيد دبي بشكل جيد من التوازن بين عدد الزائرين، والقدرة الإيجارية للمنشآت السياحية، وتطور سياسات من أجل تحقيق التنمية المستدامة.

يمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن :

تاسيس شركة في دبي

تكلفة تأسيس شركة في دبي

خطوات تأسيس شركة في دبي

انشاء شركة في دبي

تأسيس شركة في دبي 

تأسيس شركة في المنطقة الحرة

تأسيس شركة في الامارات

تأسيس شركة في دبي

تأسيس شركة في جبل علي

خطوات الاستثمار في جبل علي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

A WordPress.com Website. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

إنشاء موقع مجاني على وردبرس.كوم
الشروع في
%d مدونون معجبون بهذه: